ذکربالجهراودهغه حکم :

په بېنوا کي دلیکني شمیره : 57795

دخبریدو نیټه : 2013-11-29

 

مفتي  :
ستر علمي او روحاني شخصیت علامه، محقق محمد معين الدين أبوالفضل ، افغاني کان الله له ودامت برکاته
.مستفتي: نعيم.
زماپوښتنه داده چي دحنفي فقهی مطابق ذکر بالجهر يعني په زوره سره ذکر کول ، بدعت دي اوکه څنګه ؟

الجواب ومنه الصواب

محترمه که څه هم د فقه حنفي په ډېرو کتابوکي راځي چي ذکربالجهربدعت دئ ، اوامام رباني رحمه الله هم داسي فرمايلي دي ، خواصلي خبره داده چي : کچير ي له ریا څخه پاک وو اومسلمانانوته تکليف نه رسېدئ نوبيابدعت نه دئ .
بلکي انسان دي خپل زړه ته ګوري که په زوره ذکر سره دده په زړه کي خشوع اوعاجزي راتله په زوره دي وکړي اوکه په کرارويلو سره يې دزړه خشوع زياتېدله نو کرار ذکردي کوي.
امام سيوطي صاحب په «الحاوي للفتاوي»  کي تقريبا ۳۶ حديثونه دذکربالجهر په تائيدکي ذکرکړي دي .

في الحاوي للفتاوی۲/۲۹۹ : « وأما السؤال الثالث والثلاثون): فقد وردت أحاديث تقتضي استحباب الجهر بالذكر وأحاديث تقتضي استحباب الإسرار به والجمع بينهما إن ذلك يختلف باختلاف الأحوال والأشخاص» .
وفي الفتاوي الخيرية : « سئل من دمشق من الشيخ ابراهيم ، فيمااعتاده السادة الصوفية ، من حلق الذکروالجهر به في المساجد من جماعة  ورثوا ذالک من آبائهم واجدادهم  ، وينشدون القصائدالصوفية ، وثم من يعترض عليهم ويقول : لايجوز الانشادوکذا رفع الصوت بالذکر،فهل اعتراضه مواق للحکم الشرعي .؟
فاجاب حلق الذکر ، والجهر به ، وانشادالقصائدقدجاء في الحديث مااقتضی طلبه ، نحو : « وان ذکرني في ملأذکرته في ملأ خيرامنه » [رواه البخاري ومسلم والترمذي والنسائي، وابن ماجه واحمد باسنادصحيح .
والذکرفي الملأ لايکون  الاعن جهر وکذاحَلِقُ الذکروطواف الملائکة بهات ، وماورد فيهامن الأحاديث.
وهناک احاديث اقتضت طلب الأسرار ، والجمع بينهما : بأن ذالک يختلف باختلاف الأشخاص ولأحوال ، کماجمع بين ا الاحاديث الطالبة للجهر والطالبة للاسرار وبقرائة القرآن ، ،لايعارض ذالک الحديث  : « خيرالذکرالخفي» ، لأنه حيث خِيف الرياء اوتأذي المصلين أوالنيام.