Warning: chdir(): No such file or directory (errno 2) in /hermes/bosnacweb01/bosnacweb01av/b622/ipw.benawaco/public_html/fullislam.php on line 4
دخپریدو نیټه : 2011-03-22 مخپرونکئ : ۱۲۱ بېنوا - جنوبي پښتونخوا
ددم اوتعويذ شرعي حکم ـ
دارالافتاء : ابوالفضل ـ
فتوی نمبر (۳۷)
دارالافتآء علامه محمد معين الدين أبوالفضل ، افغاني کان الله له ودامت برکاته .
مستفتي : احقرداود
محترم مفتي صاحب زما پوښتنه داده چي تعويذونه روادي اوکه نه دي اوددې په اسلام کي کوم ثبوت سته اوکه يا اوشرعي حيثيت يې څه دۍ،والسلام
الجواب وهوالموفق للصواب،
نحمده ونصلی علی رسوله الکریم وعلی آله واصحابه اجمعین
محترم ورورداؤده ډېره ګټه وره پوښتنه دي کړئې ده له یوه ملاڅخه یوچاپښتنه وکړه چي پرلمانځه باندي چي خلګ ولاړوي نویوڅوک دصف ترمخ تېرسي نوداګناه لري اوکه یه؟ نوملاپه جواب کي ورته وویل چي یودقطارله مخه تېرېدل دي یودصف له مخه دقطارله مخه تېرېدل پروانلري اودصف له مخه تېرېدل ګناه ده مطلب دادۍ چي یودغه ډول تعوېذونه دي لکه په دغه اوس وخت کي چي ئې دزمانې ټګان کاږي چي له نامحرمه ښځوسره تعویذورکوونکَي ناروا اختلاط کوي اوله ځانه ورته ګډوي دغیبوخبري ورته کوي اوهیڅ علم اوتقوي نه وي ورسره نودغه ډول تعويذاوتعویذورکوونکي دواړه ناروادي اویوپه صحیح معنی سره دم اوتعویذ دۍ هغه هغه دم اوتعویذدۍ چي دغه درې شرطونه پکښي موجودوي اول داچي دالله پاک په نوموسره یادالله په صفتوسره اویادقرآن په آیاتوسره به وي،دوهم داچي چي په عربي زبان سره به وي اوپه داسي الفاظوسره به وي چي په معنی به ئې تعویذورکوونکَی سړَی پوهېږي،دریم داچي تعویذورکوونکَی اوتعویذغوښتونکي به تعویذحقیقي موثرنګڼي بلکه اصلي موثربه الله پاک ګڼي اودتعویذتاثیربه په اذن اوتقدیر دخدای پوري مربوط بولي لکه چي امام سیوطي رحمه الله فرمایلي دي چي عبارت اوالفاظ ئې دادي :
قال الامام السيوطي ـ رحمة الله تعالي عليه ـ : وقداجمع العلماء علي جواز الرقي عنداجتماع ثلاثة شروط :
۱ـ ان يکون بکلام الله تعالي وبأسمائه وصفاته ـ
۲ـ ان يکون بلسان عربي وبمايعرف معناه ـ
۳ـ ان يعتقد ان الرقية لاتؤثر بذاتهابل بتقدير الله تعالي ـ
ابن عابدين ، ج۵ ص،۲۳۲ ،عمدة القاري ،ج۵،۶۵۴ ، والقوانين الفقهيةلابن جري ص۴۵۳ ـ والشرح الصغير،ج۴،ص۷۶۸ ،الفتاوي الحديثية ، ص۱۲۱ ـ وروضة الطالبين ، ج ،۲ ، ۲۶۳،والمغني ، ج۲ ، ۴۴۹ ،ونيل الاوطار ، ج ، ۸ ،ص ،۲۱۵ ـ والدين الخالص ، ج ، ۲ ، ص ، ۲۳۵ ، کذافي الموسوعة ـج۱۳ص۲۶ قال ابن حجرفي الفتح : ( قداجمع العلماء علي جواز الرقي عنداجتماع هذه الشروط ـ (فتح الباري ـ ۱۰\۲۰۶
امام عبدالوهاب شعراني دلواقح الانوارالقدسیة په ۴۱۸مخ کي ذکرکړيدي چي اخست سویدۍ پرموږباندي عام عهد له رسول الله صلي الله علیه وسلم څخه ددې چي دوابه کووعلاج به کووموږدځای دمرض اوددرداونه به رابولوموږهيڅ طبیب یعني دمرض دعلاج دپاره مګرپه هغه وخت کي چي مرض په ذکردنامه دالله پاک سره ورک نسي ده په مذکوره صفحه کي داهم ذکرکړي دي چي په برکت دنومودالله مرض حتماً ختم کېږي خوداچي کله نسي ورک نودایاپه تعویذورکوونکي اوياپه تعویذغوښتونکي کي نقصان وي،،دغه لاندي ئې خپل اصلي عبارت دي
(اخذعلینا العهدالعام من رسول الله صلي الله تعالي عليه وسلم ) ان نتداوي بذکر اسم الله تعالي علي موضع المرض والوجع ولاندعوا طبيبا الااذالم يزل المرض بذکر اسم الله تعالي )
لواقح الانوارالقدسیة ص۴۱۸ ـ
ابن عابدین شامي دردالمحتاردپنځم جلدپه۲۳۵ص کي اوعیني دعمدة القاري د۵په۶۵۴مخ کي اودارنګه په نورومذکوره کتابوکي راغلي دي چي کوم تعویذچي په کلام دخدای پاک سره وي یاپه نومودخداي پاک سره وي نودجمهورواکثروعلماؤپه نزدروادۍانتهی ځینوعلماؤدم اوتعویذمستحب بللَی دۍ اوله رسول صلی الله علیه وسلم څخه چي کوم حدیثونه راغلي دي چي په هغوکي منع له دم اوتعویذڅخه راغلې ده نومرادله هغه څخه هغه دم اوتعویذدۍ چي دخدای په کلام یادده په اسماؤیاصفاتوسره نه وي اوهغه څوک ئې کوي چي دجنیانودتسخیرپه دروغوسره دعوه کوي،نیل الاوتارج۸ص۲۱۲،۲۲۴الدین الخالص ج۲ص۲۳۵عمدة القاری ج ۱۰ص۱۸۷،۱۹۱الزواجرج۱ص۱۵۵کوم تعویذچي په نامه دکعبې یا دملايکي وغیره سره وي نوعلماؤدامت مکروه بللي دۍ اوقرطبي ویلي دي چي ددغه ډول تعویذاجتناب هم واجب ندۍ اودهغه تعویذپه ډول هم مشروع ندۍ چي دالله په نوموسره وي نونه کول ئې بهتردي الموسوعة الکويتیه ج۱۳ص۲۷عمدة القاري۵ص ،
، دمشکاة شریف داول جلدچاپ مکتبه حنفیه ۲۱۷په مخ کي راغلي دي چي حضرت عبدالله ابن عمررضی الله عنه به دغه کلمې چي (اعوذبکلمات الله التامات من غضبه وعقابه وشرعباده ومن همزات الشیاطین وان یحضرون)وخپل بالغ اولادته ورزده کولې اونابالغ اولادته بې پرکاغذباندي لیکلې اودتعویذپه ډول بې پرغاړه باندي ورځړولې،ابوداؤدوترمذي
پوسه چي دتعویذاوددم درواوالي په باره کي حدیثونه هم ډېرراغلي دي چي په دې شرحه دي (روي عن انس رضي الله تعالي عنه ، قال رخص رسول الله صلي الله تعالي عليه وسلم في الرقية من العين والحمة والنملة رواه مسلم ولفظ الرخصة تدل علي ان النبي صلي الله تعالي عليه وسلم نهی عن الرقية قبل ذالک لما عسي ان يکون من الفاظ الجاهلية فانتهی الناس عن الرقي فرخص لهم فيها اذا عريت عن الالفاظ الجاهلية ـ
ومنها ماروي عن عائشة رضي الله تعالي عنه قالت امرالنبي صلي الله تعالي عليه وسلم ان يسترقي من العين رواه الشيخان ـ
ومنها ماروي عن ام سلمة ان النبي صلي الله تعالي عليه وسلم رأي في بيتها جارية في وجهها سفعة تعني صفرة فقال استر قوالهافان بهاالنظرة ، رواه الشيخان ومنها ماروي عن عبدالله بن مسعود رضي الله تعالي عنه قال قال رسول الله صلي الله تعالي عليه وسلم عليکم بالشفائين العسل والقرآن ، رواه ابن ماجه ، والصحيح انه موقوف علی ابن مسعودرضي الله تعالي عنه فهذه الاحاديث تدل علي جوازالاسترقاء بالرقية المطابقة للشرع واما الاحاديث التي علي الجمع بين المنع والرخصة فمنها ما روي عن جابر رضي الله تعالي عنه قال نهي رسول الله صلي الله تعالي عليه وسلم عن الرقي فجاء آل عمر بن حزم فقالوايارسول الله صلي الله تعالي عليه وسلم انه کانت عندنا رقیة نرقی بها العقرب وانت نهيت عن الرقي فعرضوهاعليه فقال مااری بها بأسأمن استطاع منکم ان ينفع اخاه فلينفعه ، رواه مسلم ـ
ومنهاماروي عن عوف بن مالک الاشجع رضي الله تعالي عنه قال کنانرقي في الجاهلية فقلنايارسول الله صلی الله تعالي عليه وسلم کًيف تری في ذالک فقال اعرضوا علي رقاکم لابأس بالرقي مالم يکن فيه شرک ، رواه مسلم ـ
فعلم منهما ان النبي صلي الله تعالي عليه وسلم منع من الرقي التي فيهاالالفاظ الشرکية واماالرقي الخالية عنهافاجازفيهاـ
ومنها ماروي عن زينب امرأةعبدالله بن مسعود رضي الله تعالي عنه ان عبدالله رأي في عنقي خيطا فقال ماهذافقلت خيط رقي لي فيه قالت فاخذه فقطعه ثم قال انتم آل عبدالله لأغنياء عن الشرک سمعت رسول الله صلي الله تعالي عليه وسلم يقول ان الرقي والتمائم والتولة شرک فقلت لم تقول هکذا لقدکانت عيني تقذف وکنت اختلف الی فلان اليهودي فاذا رقاهاسکنت فقال عبدالله انماذالک عمل الشيطان کان ينسخهابيده فأذا رقي کف عنهاانماکان يکفيک ان تقولي کما کان رسول الله صلي الله تعالي عليه وسلم يقول اذهب البأس رب الناس واشف انت الشافي لاشفاء الاشفائک شفاء لايغادرسقما، رواه ابوداود ـ
فعلم من اوله ان الرقي شرک فالمرادمنها الرقي التي تتضمن الالفاظ الشرکية او باعتقادتاثيرهامطلقا وهويفضي الشرک وفي اخره اجازة الرقية بقوله اذهب البأس آه فهذاجمع بين المنع والرخصة ـ
وفي هذالحديث لفظ التمائم وهي جمع تميمة قد مر معناه وحکمه ـ
واما التولة نوع من السحر قال الاصمعي مايحبب به المرءة الي زوجهاذکره الطيبي اوخيط يقرء فيه السحر اوقرطاس يکتب فيه شيء من السحر للمحبة اوغيرها وهذا باطل ـ
وفي الشامي ، ص ، ۴۱ ، ج ، ۱ ، هي ما يفعل ليحبب المرءة الي زوجها وهي ممنوعة لکونها شرکاوممنوعا انماهولکونهاسحرا وهوممنوع في الشرع بل لايخلوجميع اقسام السحر عن الشرک کماقاله الشاه عبدالعزيز في التفسيرالعزيزي ـ
فحاصل حکم الرقية ماقال في النهاية ونقله القاري في المرقات ان الاحاديث في المنع والرخصة کليهما کثيرة ووجه الجمع بينهما ان الرقي يکره منها ما کان بغير اللسان العربي اوبغير اسماء الله تعالي وصفاته وکلامه في کتبه المنزلة وان يعتقد ان الرقية نافعة لامحالة فيتکل عليها ولا يکره منهاماکان علي خلاف ذالک کالتعوذ والرقية بالقرآن واسماء الله تعالي والرقي المروية واما حکم الذي يکتب ويسمي بالتعويذ فان کان فيه اسماء غير الله تعالي اونداء غير الله تعالي اوغيرهما من الالفاظ العجمية اوالمهملة فلايجوز وان کان فيه اسماء الله تعالي اوايات القرآن اوغيرهما من الرقي المروية فظاهر لفظ النهي عن التمائم يدل علي عدم جوازه ايضا لان التميمة هي التعويذة التي تعلق بالصبي في قول الا ان يختص النهي المذکور بالتمائم المشتملة علي الشرک اواعتقادالتاثير ویستدل علي جوازه بلفظ ( تقاة نتقي بها ) الذي روي في حديث ابي خزافة عن ابيه قال قلت يارسول الله (صلي الله تعالي عليه وسلم ) ارأيت رقي نسترقيها ودواء نتداوي به وتقاة نتقيهاهل ترد من قدر الله تعالي شيئا قال هي من قدر الله تعالي ـ رواه احمدوالترمذي وابن ماجة ـ فلفظ تقاة لايختص بالترس ومثله بل يعم التعويذ المکتوب المطابق لطريق الشرع وکذا يستدل بحديث عبدالله بن عمر بن العاص وفيه ان من لم يبلغ منهم کتبها في صک ثم علقها في عنقه ـ رواه ابوداود والترمذي ومشکوة ، باب الاستعاذة ، ولذا قال السيد التميمة اذا کانت بأسماء الله تعالي فلابأس بها بل تستحب عرف ذالک من اصل السنة وکذا في کتاب الطب النبوي لابن قيم ـ ص ۱۳۳ ، ۱۳۴ ، ۲۷۶ ، ۲۷۷ ، وکذا في کنزالعمال ، ص ، ۵۹۱ ، ج۱ ، ص ، ۶۴ ، ۶۹ ، ج ، ۱ ، ص۲۷ ، ۱۰۶ ، ج ،۱ ، ـ وکذافي تفسير القرطبي والبرهان للز رکشي ومرقات لملا علي قاري ، ص ، ۳۶۰ ، ج ، ۸ ، وقيل يمنع اذا کان هناک نوع قدح في التوکل کما هو موجود في اکثر اهل هذ الزمان الذين يستعينون بالتعاويذ المکتوبة في الحوائج والحاجات واما التميمة الذي التي ليست بمکتوبة مثل خیط اوسير فغير جائز کما روي حماد بن سلمة عن عاصم عن عروة ، قال دخل حذيفة (رضي الله تعالي عنه ) علي مريض فرأي في عضده سيرا فقطعه اوانتزعه ثم قال ( ومايومن اکثرهم بالله الا وهم مشرکون . هذا غاية المرام في تحقيق هذالمقام وسيحدث الله تعالي بعدذالک امرا ـ
ـ ...
قال شیخ الاسلام ابن تيمية رحمه تعالی : وامامعالجة المصروع بالرقي والتعويذات فهذاعلي وجهين ،
۱فان کانت الرقية والتعاويذ مما يعرف معناه ومما يجوز في الدين الاسلامی ان يتکلم بهاالرجل داعيا الله تعالی ذاکراله اومخاطبالخلقه ونحوذالک فانه يجوز ان يرقي بها المصروع ويعوذ ، فانه ثبت في الصحيح عن النبي صلي الله تعالي عليه وسلم انه اذن في الرقي مالم تکن فيه شرکا ـ وقال من استطاع منکم ان ينفع اخاه فليفعل ـ السلسلة الصحیحة ۴۷۲ ـ
۲وان کان في ذالک کلمات محرمة مثل : ان يکون فيها شرک اوکانت مجهولة المعنی يحتمل ان يکون فيهاکفر فليس لاحد ان يرقي بهاولايعزم بها ولايقسم وانکان الجن قدينصرف عن المصروع بها فانما حرمة | الله تعالي ورسوله ضرره اکثر من نفعه ـ مجموع الفتاوی ۲۳ ، ص ، ۲۷۷ ـ
وقال ايضا : ( ولايشرع الرقي بما لايعرف معنا ولاسيما ان کان فيه شرک فان ذ الک محرم وعا مايقوله اهل العزائم فيه شرک وقديقرؤنمع ذالک شيئا من القرآن ويظهرونه ويکتمون مايقولونه من الشرک ، وفي الاستشفاء بماشرعه الله تعالي ورسوله مايغني عن الشرک واهله ـ ايضاح الدلالة في عموم الرسالة ؛ ۴۵
وقال الامام النووي : (الرقي بايات القرآ ن وبالاذکار المعروفة لانهي فيه بل هوسنة وقدنقلوا الاجماع علي جواز الرقي بالآيات واذکار الله تعالي ـ صحيح مسلم بشرح النووي ،، ـ
وقال الخطابي وقدرقي النبي صلي الله عليه وسلم وامربالرقية ـ
قال الذهبي في کتاب الکبائر ان النبي صلی الله عليه وسلم کان يرقي الحسن والحسين رضي الله تعالي عنهما فيقول اعيذکما بکلمات الله التامة من کل شيطان وهامة ومن کل عين لامة ـ
وقال ابن القيم الجوزية في الطب النبوي ص ۳۵۲ فالقرآن هوالشفاء التام من جميع ادواء القلبية والبدنیة وادواء الدنيا والاخرة ـ
والسلام ومن الله التوفيق ـ
که ستاسي سره هم کومه دیني پوښتنه وي نو ....
۱ ــ لومړئ د دارالافتاء فتواوي
ددې ځای په کلیک سره وګورئ ښائې ستاسي دپوښتني په اړه فتوا مخکي صادری سوې وي چي په بیا رالیږلومووخت ضایعه نسي
۲ ــ پوښتني بایدداسي وي چي په دین کښي ضرورت ورته وي یادعمل ،یادعقیدې په اعتبار
۳ ــ پوښتني کوونکئ باید په مذهب دامام اعظم أبوحنيفه (رحمه الله) وي یا اقلا په څلورو مذهبوکښي دیوه تابع وي
۴ ــ دیوې پوښتني درالیږلو وروسته موږته یوڅوورځي وخت راکړي څوموږپه ترتیب سره رارسیدلي پوښتني جواب کړو
۵ ــ ګراني خویندي هم خپلي شخصي پوښتني دلته رالیږلی سي خوباید په لیک کي پر پاڼي دخپریدویا یوازي په بریښنالیک دجواب غوښتلو یادونه پکښي وکړي
۶ ــ خپلي دیني پوښتني مو د جیدو علماء کرامو څخه دمستندو جوابو دحاصلولو لپاره
ددې ځای په کلیک سره راولیږئ