ربيع الاول اودميلادالنبي دلمانځني (۱۱) اختتامي برخه

په بېنوا کي دلیکني شمیره : 24440
علامه محمدمعين الدين ابوالفضل
دخبریدو نیټه : 2009-03-19


وفي مجموعة فتاوی  ج ۳ ص ۲۸.
السوال :  هل يجوز تخصيص ذکری المولد الشريف بشهرربيع الاول  اوغيره ام لا ؟
الجواب : ان ولادة خيرالبشر  عليه صلواة الله الاکبر  موجب لألاف سرور  وفرحة وهذه السرور والفرحة ليس له اختصاص  بزم ان ومکان  بل استقر في عرق کل مؤمن  وعصبه(وشحمه ولحمه ) وان ثويبة جارية  ابي لهب لما بشُّرته  با ولادة السعيدة للنبي صلی الله عليه وسلم  فرح واعتقها .
 ثم روي في المنام بعد موته ( صاحب هذه الرويا ء هوالعباس بن عبد المطلب  رضي الله عنه ) فقيل له کيف حالک ؟ فقال: من يوم الموت اعذب بالنار. الاانه يخفف عني کل ليلة الاثنين.وذالک ببرکة السرور بولادة محمد مصطفی صلی الله عليه و سلم  فاذاکان ابولهب الشقي  يخفف عنه العذاب لفرحه بالميلاد. فالمسلم الموحد  من امته صلی الله عليه وسلم  الذي يسربمولده صلی الله عليه وسلم . ويبذل ماله في محبته

\ صلی الله عليه وسلم  حسب استطاعته کيف  لايبلغ الی الدرجة العليا. ک اقال المحدث ابوالفرج ابن الجوزي  والشيخ عبدالحق الدهلوي  وغيرهما  فالولادة السعيدة  والم عجزات والغزوات  والاحوال  الاخری المتبرکة  لسيد العالمين صلی الله عليه وسلم  لوبينت في مجلس ا وعظ اوالتعليم وشرحت مفصلاً بدون دعوة الناس . وبغيرصورة الاحتفال تکون موجبة للالوف  من البرکات. وقد کانت ا لصحابة رضي الله عنهم اجمعين  يجعلون محافلهم  متبرکة ومهابط الانوار  الالهية القدسية  ب کر هذه الامور وبيانها وروي (اصحابي کالنجوم فبايهم اقتديتم اهتديتم .
مشکوة المصابيح .واما اجتماع الناس وانعقاد المحفل  بشرط ان يکون خالياً  عن المنکرات  وکذا دعوة الناس الی محفل  ذکر المولد ومجلس ا  لسيرة النبوية. واعلان انه ينعقد في يوم کذا وموضع کذا  وکذاليشترکوا في الحسنات. فالحقيقة ان ذکري ا مولد بهذه الصورة لم يکن في عهد صاحب الرسالة  صلی الله عيه وسلم . ولافي عهد الصحابة والتابعين  ومن تبعهم رضي الله عنهم . وباقي عصر المجتهدين رحمة الله تعالی عليهم . ومابلغتنا فيه رواية منهم  ولعدم ثبوته بهذه الصورة في عهد النبوي  المبارک  يمکن ان يقال له( بدعة ) وقال الامام النووي رحمه الله تعالی عليه ان البدعة  في الشرع احداث مالم يکن في عهد رسول الله صلی الله عليه وعلی اله واصحابه وسلم. کذاقال الملا ع ي القاري رحمه الله تعالی عليه في شرح المشکوة لکنه لما کان هذا امراً حسناً  ولم يکن موجباً للمعصية وا اثم . وقدثبت في الشرع اجتماع الناس   للفرحة والسرور  ، وکذا ثبت ان سيدنا بلال رضي الله تعالی عنه احياناً کان  يطلع الناس  بامر المصطفی صلی الله عليه وسلم  في الطريق والسوق علی موعظة الرسول الله صلی الله عليه وسلم   اجازه علماء الشريعة  وسموه بدعة مندوبة  فيثاب فاعله.

پوسه چي ددغه عبارت دترجمي له مخه د مولددلفظ وضاحت ضروردئ په دي ډول  چي دمولد لفظ په اصل کښي ياصيغه دظرف زمان ده ياصيغه دظرف مکان ده معنی یې ځاۍ دزيږيدلو ياوخت دزيږيدلو دئ اوپه اصطلاح کښي دامت  مولِد واجتماع ته دخ ګواووقرائت ته دقران کريم اووبيانولوته دهغو روايتوچي واردوي په ولادت کښي ديوه نبي له انبياوو اوياديوه ولي له اولياوو اوومدح اووصفت کولو ته ددوۍ په نيکواقوالواوافعالوسره ددوۍ ويل کيږي (اعانة الطالبين جـلـ۳ـد ص ۳۶۱) 

اوس نو دمذکوره عبارت وترجمي ته ځيرسئ  .
دسوال پخوړ اوخلاصه داده  چي داسلام دپيغمب دسيرة بيانولو اودده مبارک دمدح اوصفت په  خاطر  راغونډيدل خاص په هغه مياشت کښي چي دده مبارک زوکړه په کښي سويده  چي هغه دربيع الاول ياغيره مياشت ده جائزده اوکه نه ده يعني سره له دي چي نفس داسلام دپيغمبر دسيرت بيانول اودده مبارک مدحه اوثناکول خوپه شريعت کښي ډيرمهم کار دئ خوپه دغه خاص شکل کښي دغه کارکول چي م ثلاً  ودغه کارته دربيع الاول تر مياشتي تخصيص ورکړل سي اوپه قاعده سره خلګ ومحفل دمولِد شريف ته رادعوت کړل سي اوپه دي معتاد ډول وخلګوته اعلانونه وکړل سي  دشريعت له نظره څنګه کاردئ؟ دجواب خلاصه داده چي که چيري په دغه اجتماع کښي غيرشرعي کارونه وجود ونلري نوعلماوودشريعت دغه کار جائزګڼلئ اوبدعت مندوبة یې بللئ دئ اوددغه کارکونکي یې مستحقين دثواب بللي دي، همدارنګه په ذکرسوئ فتاوی کښي راغلي دي چي ډيروله غټانودرجا ودطريقت کوم چي عمل دمولد یې ترسره کړيدئ په خوب کښي په داسي حال کښي داسلام پيغمبرليدلئ دئ چي په عمل دمو دخپل به راضي اوخوشحاله وو اوشيخ عبدالحق محدث دهلوي فرمایې چي ځني له هغوخواصودعمل اودلمانځني دمولد داسلام دپيغمبر کوم چي په وارو وارو په تجربه رسيدلئ دئ دادئ چي په دغه ټول کال کښي  دغه څوک چي لمانځنه دميلادیې کړي وي  له امن اوامان سره مخامخ سويدئ اوپه يوه طريقه له طريقوسره دکاميابئ زيري ورکړسويدئ
 وايضاً في مجموعة  الفتاوی ج ۱ ص ۳۹للعلامة الکنوي  بعد تمهيد عدة مقدمات اقول بعدتمهيد هذه المقدمات ان ذکري المولدنفسه ليس بدعة ضلالة لوجهين  :
الوجه الاول  : ان المولد عبارة عن ان يقراء آية من الآيات الق انية . اويروي حديث من احاديث النبوية  . ويذکرشئ من الفضائل  والمعجزات النبوية  . ويضاف في الشرح  بعض حالات ولادته  صلی الله عليه وسلم .ونسبه الشريف  والخوارق التي  ظهرت في حين ولادته  وقبلها .ونحوها. کذاحققه ابن حجرالمکي في (نعمة الکبری  علی العالم بمولد سيد ولدادم وغيره من العلما ء الحذاق ا مهرة وهذه الحقيقة کانت موجودة في العهد النبوي  وعصرالصحابه وان لم تسم بهذه التسمیة ولا یخفی علی المح دثين  الماهرین  ان الصحابة  رضي الله عنهم  کانوا يذکرون الفضائل  والشمائل النبوية  . والح الات الراهنة عند ولادة ا لرسول  المعظم صلی الله علیه وسلم   وقد روي في الصحاح   ان رسول الله صلی الله عليه وسلم  کان يضع لحسان منبراً في المسجد يقول عليه قائماً يفاخرعن رسول الله صلی الله عليه وس م  وينشد اشعاره  في مدح رسول الله صلی الله عليه وسلم   وکان رسول الله صلی الله عليه وسلم يدعوله ويقول ::اللهم ايده بروح القدوس . ولا يخفی علی من طالع ديوان حِسان  رضي الله عنه ان في قصائده ذکرت الم عجزات النبوية   واحوال الولادة السعیدة  . والنسب الشريف وغيرها . وانشاد الاشعار بهذه الصفة في الم جالس  هو عين المولد . وقصة انشاده الاشعار في المسجد النبوي رويت في صحيح الامام البخاري رحمة الله ع يه  ومن شاء الاطلاع فليرجع اليه  اوالی غيره    فتح الباري ج۱ص۵۴۸.رقم الحديث ۴۵۳ .
فلا يظهر بين الذکرالمولد  الذي مربيانه  وبين هذه القصة فرق معتد به .  الاان هذه القصة  لم تسم بمحفل المو د . وهذاامراخر. ان اعترض  ان نفس ذکر المولد  وبيان الفضائل وغيره ثابت لکن ذکر المولد  بهذه الصو ة   بآن يجمع له الرجال  ويدعی الاحباب من البيوت لم يثبت،يجاب بان  جمع الرجال  وطلبهم لتبليغ العلم ونشره ثابت في الحديث  کما ذکر فقيه ابوالليث السمرقندي رحمه الله تعالی عليه   في کتابه تنبيه الغافلين: عن علی بن ابي طالب قال:نزلت(اذاجاء نصرالله ) في مرض رسول الله صلی الله عليه وسلم   فما لبث  ان خرج اليوم الخميس فرقي المنبر  وجلس عليه ثم دعابلالاوقال:نادفي المدينة ان اجتمعوا لوصية رسول الله ع يه وسلم فنادی بلال فاجتمع صغيرهم وکبيرهم وترکواابواب بيوتهم مفتحة حتی خرجت العذاري من خدورهن حتی خض( قو ه خض   يقال غض مکان باهله   امتلأبهم وضاق )المسجد باهله والنبي صلی الله عليه وسلم يقول  ،وسعوا لمن وراء کم  ثم قام فحمدالله  واثنی عليه وصلی علی الانبياء . ثم قال انا محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب بن هاشم العربي  الحرمي المکي الحديث انتهی ملخصاً . وذکره في باب رفق۲۹۹. وفوق ذالک بان الکلام في المولدنفسه . واماالتخصيصات العرفية والامورالمحيطة  به فان لم تثبت من هذالاجتماع الذي ذکره في الحديث لايلزم منه عدم جوازذکری المولد ولايستلزم منع الاحتفال به .

دوجه ثاني خلاصه داده چي داخبره په اح اديثو اوپه شرعي دلائلوثابته ده چي دهرفردله افردوڅخه دعلم شرعي په هروخت کښي چي وي تعليم اوتعلم شرعي کار دئ،نو داسلام دبيغمبردميلادپه مناسبت داسلام دپيغمبر سيرت اوحالات بيانول يااوريدل هم يوفرددئ  له اف ادو څخه دتعليم اودتعلم دعلم شرعي نوپه دي وجه  داهم شرعي کاردئ اوودي خبري ته متبحرفقهاء اومستنبطين ع ماء کوم چي له اهله څخه دفتوی دي لکه ابوشامه حافظ ابن حجر اوامام سيوطي اوشامي اوامثال ددوئ تللي دي اوحکم یې کړيدئ په استحباب دذکردمولِد ،اود (الانوارالمحمدية من المواهب اللدنية )په ۲۸او۲۹ صفحه کښي  په دي اړه داسي راغلي دي  . وارضعته صلی الله علیه وسلم ثويبة عتيقة ابي لهب  اعتقها حين بشَّرَتْه بولادته عليه السلام وقدروءي ابولهب بعدموته فی النوم فقيل له ماحالک فقال في النار الاانه خُفِّف عنی في کل ليلة اثنین وامص من بين اصبعين هاتين ماءً واشاربرأس اِصبعيه وان َّذالک باعتاقي لثويبة عندما بشرتنی بولادة النبي صلی الله عليه وسلم وبأرضاعهاله صلی الله عليه وسلم.قال ابن الجزري فأذاکان هذا أبولهب  الکافر الذي نزل القران ب مه جوزي بفرحه ليلة مولد النبي صلی الله عليه وسلم فما حال المسلم الموحد من امته صلی الله عليه وسلم یُسربم ولده ويبذل  ماتصل اليه قدرته  في محبته صلی الله عليه وسلم لعمري انما يکون جزاءه من الله الکريم ان يدخله بفضله  العميم جنات النعيم ولازال اهل الاسلام يحتلفون بشهرمولده عليه الصلاة والسلام ويعملون ا ولائم ويتصدقون في لياليه  بانواع الصدقات ويظهرون السرور  ويزيدون في المبرات ويعتنون بقرائة مولده الکريم ويظهرعليهم من برکاته کل فضل عميم ومما جُرِّب من خواصه انه امان في ذالک العام وبشری عاجلة بنيل ا بغية فرحم الله امرء اتخذ ليالي شهر مولده المبارکة اعيادًا.

قدرمنووروڼو داسلام دپيغمبر دميلاددلم انځني دشرعي حکم په ارتباط مي دمعتمدوکتابو په حواله داسلام اوداهل السنت والجماعت دنامتوعلماؤ قولونه  درته ذکرکړل چي له ټولو څخه مثبته نتيجه ترلاسه کيږي اووهغه چاته چي دحق  تلاش کوي اودحق منونکي وي اودس يم عقل خاوند وي په ډير کافي ډو  ل ذکرسوي تفصيل قناعت ورکونکئ دئ ددي سلسلي په اخرکښي زه عاجزهم غواړم چي خپل نظرومسلمانانوته ديوڅوجملوپه ضمن کښي تقديم کړم .
اوله جمله داده چي داسلام دپيغمبر دميلادلمانځنه چي په دغه  مروج ډول داسلام په ابتدائې درو قرنو کښي نه کيدله اوبيا دعالم اسلام په ټولو اطرافواواکنافوکښي پيل سوه نود پوښتني ځائ بايد داخبره وي چي داسلام په اولو دروقرنوکښي ولي دغه عظيم الشانه عمل نه ترسره کيدي ددي دپاره بايديو عذر اوعلت پيداسي اوله کومه وخته چي دغه عمل مسلمانانورواج کړيدئ ځماپه فکر دادسوال اودپوښتني ځائ نه دئ ځکه داسلام دپيغمبر دميلا ددلمانځني په عظمت کښي که صحيح فکروکړل سي اوسياسي اواجتماعي داخلي اوخارجي  ديني اواخروي ګټي یې وڅيړلي سي نوبي اختياره دهرمسلمان وجدان اوعقل اوعلم پردي باندي حکم کوي چي مسلمانان ضروربايد دغه عمل هرکال دربيع الاول په مياشت کښي په ډيرجوش اوخروش سره ترسره کوي خو البته په دي شرط چي شرعي مقررات به په نظر کئ نيسي  .
دوهمه جمله داده چي دري پيړي مخکي انګريزانو ځني جاسوسان واسلامي هيوادوته  دپاره دفتني اوفساداچولوپه منځ کښي دمسلمانانو وليږل چي دهغو جاسوسانو څخه يو جاسوس هم فرياهمفري نوميده دغه جاسوس چي کله دجاسوسي دوري پوره کړي بيایې يوکتاب جوړکړ چي هغه کتا ب یې هم دهمفرپه نامه ياديږي اواوس هم دغه کتاب په مختلفوهيوادوکښي په مختلفوژبوکښي وجود لري په دغه کتاب کښي  ده هغه ټولي وظيفي ذکرکړيد‌ي کومي چي دانګريزانو دحکمرانانو لخواودته سپارلي سوي وي   اودارنګه یې هغه ټول اجراات په دغه کتاب کښي ذکرکړيدي کوم چي په اسلامي ملکوکښي ده  د انګريزحکمرانانوددستورمطابق ترسره کړي وو ده په دي کتاب کښي ذکرکړيدي چي يوه وظيفه ماته داراکړه سويوه چي ته به په اسلامي هيوادوکښي  کوښښ کوي چي دمسلم انانوتعلق  داسلام د پيغمبرله اولادي څخه پري کړي  ځکه چي دپيغمبرپه اولاد کښي هرڅوک چي مسلمانان یې ويني نوومسلمانانوته داسلام پيغمبر اودهغه حالات ورپيادوي. ددغه جاسوس په دغه خبره کښي که فکروکړ سی نوداخبره  به وهرمسلمان ته په ډاګه سي چي داسلام دپيغمبر دميلاد لمانځنه به پرکافرانوباندي په څونه لوړه کچه دغم اوددرد اثراچوي  اونه لمانځل بي دکفارو څونه غټ اومهم مطلوب وي .
دريمه جمله داده چي داحاديثو په ټولومعتبرکتابوکښي دغه روايت مذکوردئ چي يوه يهودي وحضرت عمر رضی الله عنه ته وويل چي که دغه ايت چي (اليوم اکملت...الی اخرها )پرموږ يهودونازل سوئ وائ نو موږ به هغه ورځ داختر ورځ ګرځولي وائ حضرت عمرورته وفرمايل چي ددغه ايت دنزول ورځ  زموږ ددوواختروورځ ده ځکه  چي دغه ايت دجمعي په ورځ نازل سويدئ چي په اسلام کښي يوه ستره مقدسه ورځ ده اوبل دعرفي په ورځ نازل سويدئ چي په سلام کښي له ډيرومقدسوورځوڅخه يوه بله ورځ ده ،که دحضرت عمرپه دغه کلام کښي  غوروکړل سي نووهرسړي ته داخبره څرګنديږي چي په مسلمانانوباندي چي په کومه ورځ کښي يوستر الهي انعام سويوي نوهغه ورځ  داختردورځي په شان بايدوګڼي، نوچي ددغه مبارک ايت دنزول ورځ ددي مستحقه سوه چي داختر دورځي په شان وبلله سی نوداسلام دپيغمبر صلی الله عليه وسلم دولادت ورځ به چي مبدأاوپيل پرعالم بشريت باندي دټولودنيوی اوديني اواخروي ستروسترو نعمتوده  څنګه په دي سره حقداره نه وي چي ولمانځله سي اوديوستراخترپه شان وګڼله سي .

څلورمه جمله داده چي که څوک په دي قول دخدائ پاک کښي چي (ويتبع غيرسبيل المؤمنين) چي دسورة النساء ۱۱۵ايت دئ صحيح فکروکړي اودارنګه داسلام دپیغمبر  صلی الله علیه وسلم په دغوم بارکوحديثوکښي په شرط دلياقت اوپه شرط دعدم دتعصب تأمل اوتدبروکړي نوداسلام ديپيغمبر دميلاد دلمانځني دمش وعيت په باب به هيڅ شک اوشبهه ورته پاته نشي ، اوداخبره به هم ورته ثابته شي چي دميلادالنبي عليه الصلاة واسلام لمانځنه په اسلام کښی په هیڅ معنی دبدعت کارنه دئ، بلکي داسلامی اصولوله مخی په شرعي دلائلوسره ثابت سوي عمل دئ حدیثونه دادي ،
(۱)قال النبي صلی الله عليه وسلم ( ان الله لايجمع امتي علي ضلالة) رواه الترم ی  . کتاب الفتن باب لزوم الجماعة.
(۲) مارأه المسلمون حسناً فهو عندالله حسن ...) رواه الحاکم في المستدرک ج۳ص۸۷ .
(۳) من سن في الاسلام سنة حسنةً فله اجرها واجرمن عمل بها ...) رواه مسلم في کتاب الزکاة باب الحث علی ا صدقة .
محترمومسلمانانو!دا اخيردهغه څه دئ چي داسلام دپيغمبر دميلادپه مناسبت می  وتاسي محترموته ت ديم کړل له الله جل جلا له څخه یې دکامل ا جر اميدواريم.

 ومن الله التوفيق.