تصوف او عرفان (۳۰) برخه

په بېنوا کي دلیکني شمیره : 32540
علامه محمدمعين الدين ابوالفضل کان الله له ودامت برکاته
دخبریدو نیټه : 2010-01-30

تصوف او عرفان (۳۰)  برخه .

(علامه محمدمعين الدين ابوالفضل کان الله له ودامت برکاته )

بسم  الله الرحمن الرحیم

محترمووروڼوپه دې برخه کښی داسلامی امت دیوه بل سترعالم نظراوتشریح دتصوف په اړه درته ذکرکوم،چی هغه

علامة شيخ محمد أمين كردي دۍ،دغه عالم داسی فرمایلی دی

ينبغي لكل شارع في فن أن يتصوره قبل الشروع فيه ؛ ليكون على بصيرة فيه،   ولا يحصل التصور إلا بمعرفة المبادئ العشرة المذكورة..

فحدّ التصوف: هوعلم يُعرف به أحوال النفس محمودها ومذمومها،  وكيفية تطهيرها من المذموم منها،   وتحليتها بالاتصاف بمحمودها،  وكيفية السلوك والسير إلى الله تعالى،   والفرار إليه..

وموضوعه: أفعال القلب والحواس من حيث التزكية والتصفية.

وثمرته: تهذيب القلوب،  ومعرفة علام الغيوب ذوقاً ووجداناً،  والنجاة في الآخرة،  والفوز برضا الله تعالى،  ونيل السعادة الأبدية،  وتنوير القلب وصفاؤه بحيث ينكشف له أمور جليلة،   ويشهد أحوالاً عجيبة،  ويُعاينُ ما عميت عنه بصيرة غيره.

وفضله: أنه أشرف العلوم ؛ لتعلقه بمعرفة الله تعالى وحبه،   وهي أفضل على الإطلاق.

ونسبته إلى غيره من العلوم: أنه أصل لها،   وشرط فيها ؛ إذ لا علم ولا عمل إلا بقصد التوجه إلى الله،   فنسبته لها كالروح للجسد.

وواضعه: الله تبارك تعالى،   أوحاه إلى رسوله صلى الله عليه وسلم والأنبياء قبله ؛ فإنه روح الشرائع والأديان المنزلة كلها..

واسمه: علم التصوف،   مأخوذ من الصفاء،   والصوفي:  مَن صفا قلبُه من الكدر،  وامتلأ من العِبَر،  واستوى عنده الذهبُ والمَدَر..

واستمداده: من الكتاب والسنة والآثار الثابتة عن خواص الأمّة.

وحكم الشارع فيه: الوجوب العيني ؛ إذ لا يخلوأحد من عيب أومرض قلبي،  إلا الأنبياء عليهم الصلاة والسلام..

ومسائله: قضاياه الباحثة عن صفات القلوب،  ويتبع ذلك شرح الكلمات التي تُتَداول بين القوم (كالزهد والورع والمحبة والفناء والبقاء)،             (المأخذ،دارالایمان)

 

ددغه مذکوره عبارت دمطلوبوجملوترجمه   ،

یعني تعریف دتصوف دادۍ چي تصوف داسي علم دئ چي په ده سره نېک اوبدصفتونه دنفس پېژندل کیږي  ،اودارنګه تصوف وانسانانوته دالارښوونه کوی چي په څه ډول به انسان خپل نفس له مذمواوخبیثواخلاقوڅخه صفاکوي اوپه څه ډول سره به انسان په خپل ځان کښی محموداونېک صفتونه راولی،اودارنګه تصوف وانسانانوته ددې هدایت کوي  چي دالله جل جلاله ورضااووحقیقی معرفت ته به سیراوسلوک په څه ډول کوي اودارنګه به انسان فراروالله جل جلاله ته په څه ډول کوی کوم چی  مدلول ددې قول دخداۍ پاک دۍ چي (فَفِرُّوا الی الله)، اوموضوع دتصوف دانسانی زړه اودا نسانی حواسو افعال دي له حیثیت څخه دتصفیې اودتزکيې،  ا وګټه ا وثمره دعلم تصوف صفاکېدل دانسانی زړونوده اوپېژندنه دالله پاک ده په ذوق اووجدان سره اونجات اوخلاصوالۍ دئ  په آخرت کښی اوحصول درضادالله پاک دۍ اورسېدل وابدی سعادت ته دئ،  اوواضع ئې الله جل جلاله   دئ، اونوم ئې علم تصوف دئ ، اودمسا ئلوپه اثبات کښي له قرآن کریم څخه اوله احادیثوڅخه اوله اقوالوڅخه دخواصودامت کاراخلي،  اوشرعي حکم دعلم تصوف دادئ چي زده کړه ئې  فرض عین ده ،،والسلام ومن الله التوفيق

په دې اړه نوربيا. . .